أخبار وتقارير

بايرن ميونيخ يهيمن على ترشيحات فيفا لأفضل لاعب في العالم 2013

يمنات
اختير ستة لاعبين من تشكيلة فريق بايرن ميونيخ الفائزة بالثلاثية التاريخية، ضمن قائمة من 23 مرشحا لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم عام 2013، أعلنها الاتحاد الدولي “فيفا” اليوم.
وانضم جوزيه مورينيو لقائمة مختصرة لأفضل مدرب في العالم، رغم إخفاقه في الفوز بأي لقب كبير مع ريال مدريد الموسم الماضي، في أداء وصفه المدرب البرتغالي ذاته بأنه “كارثي”.
واللاعب البريطاني الوحيد الذي دخل ضمن قائمة المرشحين هو جاريث بيل نجم منتخب ويلز ولاعب مدريد الجديد وأغلى لاعبي العالم.
وتجاهلت الترشيحات ستيفن كيشي مدرب منتخب نيجيريا بطل إفريقيا، بينما كان يايا توري لاعب وسط مانشستر سيتي الإفريقي الوحيد الذي يدخل إحدى القائمتين، اللتين خلتا من أي ممثل عن آسيا أو اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي “كونكاكاف”.
وانضم من قائمة بايرن لاعبو منتخب ألمانيا مانويل نوير وباستيان شفاينشتايجر وتوماس مولر وفيليب لام، إضافة إلى الفرنسي فرانك ريبري والهولندي آريين روبن، كما تضم القائمة مرشحون بارزون معتادون، مثل ليونيل ميسي وأندريس إنييستا وكريستيانو رونالدو.
ودخل يوب هينكس مدرب بايرن السابق، الذي حل مكانه بيب جوارديولا في تدريب الفريق، قائمة ترشيحات المدربين، بعدما قاد الفريق للفوز بالدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا.
ومن ضمن المفاجآت استبعاد الكرواتي ماريو مانزوكيتش مهاجم بايرن، رغم أن الكثير من المعلقين يرون أنه صنع الفارق بين الموسم الماضي وموسم 2011-2012، حينما حل بايرن وصيفا في جميع المسابقات الثلاث.
وكان لويس فيليبي سكولاري مدرب البرازيل الفائز بكأس القارات في يونيو الماضي، المدرب الوحيد من أمريكا الجنوبية الذي يدخل قائمة الترشيحات المختصرة.
ويمثل رادامل فالكاو وإديسون كافاني ولويس سواريز ونيمار وتياجو سيلفا أمريكا الجنوبية في قائمة ترشيحات أفضل لاعب في العالم، إضافة إلى ميسي، لكن الستة يلعبون جميعا في أوروبا.
ورغم أن العديد من المدربين المرشحين أخفقوا في الفوز بألقاب كبيرة الموسم الماضي، فجَّر دخول مورينيو القائمة أكبر مفاجأة، حيث أن نتائج ريال مدريد تحت قيادته كانت بعيدة جدا عن التوقعات.
وأنهى الفريق الملكي الموسم متأخرا بفارق 15 نقطة عن برشلونة في الدوري الإسباني، وخسر أمام أتليتيكو مدريد في نهائي كأس ملك إسبانيا، وتفوق عليه بروسيا دورتموند في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا.
وتجاهلت الترشيحات الأرجنتيني دييجو سيميوني مدرب أتليتكو مدريد.
وقال “فيفا” في بيان إنه “تم اختيار قائمة 23 عبر خبراء من أعضاء لجنة كرة القدم في الاتحاد، ومجموعة من الخبراء بمجلة (فرانس فوتبول)”.
وأضاف اليان أن الاختيارات النهائية ستتم عبر قادة ومدربي المنتخبات الوطنية وممثلي وسائل الإعلام الدولية، الذين ستختارهم مجلة “فرانس فوتبو”، وسيقام حفل إعلان الفائزين في زوريخ 13 يناير 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى